تفعيل العضوية استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: مهام المشرف المنسق في المدارس

  1. #1
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    294

    افتراضي المشرف المنسق في المدارس

    ظهر المشرف المنسق وظهرت معه الصلاحيات بمسماه الجديد والذي أعطي الصلاحيات الكاملة في التدخل في صلب عمل مدير المدرسة مما أفقده دوره وهز شخصيته أمام المعلمين وأصبح مراقباً في جميع أعماله الفنية والإدارية داخل المدرسة. وكما هو معروف إن المشرف المنسق عند البعض هو حلقة وصل بين المدرسة والإدارة التعليمية ورفع مستوى الأداء في المدرسة عن طريق توثيق الصلة بينها وبين جهات الإشراف عليها ومساعدتها في الحصول على احتياجاتها .
    فوسائل الاتصالات الحديثة من هاتف وإنترنت كفيلة للقيام بهذا الدور للوصول للمسؤول في أي قسم دون وسيط يتعارض عمله مع عمل مدير المدرسة ويؤدي إلى حدوث خلل وسلب المدير صلاحياته وسلطته في السيطرة على مدرسته وأصبح منفذاً لتوجيهات المشرف المنسق.
    لاشك أن بعضنا يحتاج إلى مزيد إيضاح لمهام وأعمال وأدوار المشرف المنسق في كثير من المدارس 0
    ولكن نتوقف قليلا ونطرح بعض التساؤلات :ـ
    ـ هل كان الواقع بحاجة للمشرف المنسق ابتداء ؟
    - هل مهام المشرف المنسق واضحة ومحددة ؟
    - هل ناسبت تلك الأهداف والمهام واقع المشرف التربوي في الأصل ؟ { أي لم يحصل إثقال على المشرف وهل المشرف مهيأ من جميع النواحي لتحقيق الأهداف والمهام }
    - هل تم تطبيق تلك المهام على الوجه المطلوب في المدارس ؟
    - هل لدى مدير المدرسة والطاقم العامل بالمدرسة بصفة عامة وعي تام بأهداف ومهام المشرف المنسق ؟ وفق الله الجميع ــ أرجو أن نجد تفاعلاً في الموضوع لأهميته 0
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوعماد ; 23-Sep-2009 الساعة 06:13 PM

  2. #2

    افتراضي

    ابوعماد الله يصلح حال الجميع ولك الشكر مقدما
    وضعت يدك على الجرح المنسق او المقيم لازال يبحث عن هويته قبل ان يدخل مدرسة
    اعمال المنسق نحن نجهلها ونجهل مايقوم به داخل المدرسة

  3. #3
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    294

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحال العمر مشاهدة المشاركة
    ابوعماد الله يصلح حال الجميع ولك الشكر مقدما
    وضعت يدك على الجرح المنسق او المقيم لازال يبحث عن هويته قبل ان يدخل مدرسة
    اعمال المنسق نحن نجهلها ونجهل مايقوم به داخل المدرسة
    شكراً لك أخي : رحال العمرعلى المرور والتعليق ، ولك مني خالص التقدير ، وكل عام وانت بخير

  4. #4
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    ابها- محايل
    المشاركات
    3,957

    افتراضي

    أحسنت اختيار الموضوع أخي الكريم
    سأعلق على الموضوع من وجهة نظري
    دور المشرف المنسق دور ايجابي جداً في إصلاح الأخطاء التي يراها على ارض الواقع 0(هذا هو المفترض)
    ولكن مما شاهدت أن دوره مختلف تماماً عن ما ذكرت
    في البداية كان يأتي المشرف المنسق إلى مدرستنا بانتظام وبدأ يتعرف على أسماء المعلمين وتخصصاتهم ثم قام بعمل بعض الورش التعليمية والزيارات المتبادلة وجنينا منها بعض الفائدة ولكن مع مرور الوقت أصبح لايحضر إلى المدرسة إلا نادراً وعند حضوره يقوم المدير والوكيل (بعفس)الجدول اليومي للحصص لكي يتم الاجتماع مع المشرف من قبل المعلمين ويتم تقليص الفسحة للطلاب وإلغاء الخمس دقائق بين الحصص فيصبح ذلك اليوم على المعلمين يوم كئيب وقد سمعتها من الكثير من المعلمين (الله لايحييك)عند مشاهدتهم للمشرف
    ونتسأل جميعاً هل استفاد احد من وجود المشرف المنسق في المدرسة فيقولون بصوت واحد (لا والله)
    إذن وجود المشرف المنسق غير فعال في المدرسة
    سألت بعض الزملاء في بعض المدارس كيف المشرف معكم
    احدهم قال أن المدير مسيطر على المشرف ولا يستطيع (أن يرفع رأسه)
    الأخر قال مشرفنا المنسق لا نشاهده الانادراً لأنه مشغول بالتزاماته الخاصة
    الثالث قال مشرفنا (لايهش ولا ينش)
    الرابع قال مشرف مدرستنا (ملقوف)ويتدخل في ما لايعنيه وقد حدث مشكلة كبيرة جداً بسبب تدخله في إحدى اللجان في الاختبار النهائي مع احد المعلمين ولم يحلها إلا إدارة التعليم بعد (الذهاب للمجلبة وإحضار 3 رؤوس من الغنم)
    سأعود إلى مشرف مدرستنا وانأ هنا لا اتحدث عن ثانوية الإمام الاوزاعي لأني منقول جديد إليها أتحدث عن مدرستي السابقة
    المشرف المنسق لمدرستي السابقة يقتصر دوره في العام الماضي على التوقيع بالحضور في ورقة الدوام اليومي فقط فقط
    الخلاصة لابد من الإشراف التربوي إن استمر هذا المشروع أن يتابعوا عمل المشرف المنسق بشكل مباشر ولا يكتفوا بالتقارير التي يرفعونها إلى رئيس الإشراف لان هناك تجاوزات وأخطاء كثيرة في الميدان تحتاج إلى المشرف الذي يصلحها بشرط أن يكون لدى هذا المشرف إلا ستعداد لإصلاحها بإخلاص
    وأول عمل لابد من القيام به هو ارسال بيان أو تعميم إلى المدارس يحدد فيه مهام المشرف المنسق بالمدرسة بالنسبة لعمل مدير المدرسة والإداريين والمعلمين لكي يكون الكل على دراية بمهامه لأني إلى هذه اللحظة اجهل الكثير من مهام المشرف المنسق
    أشكرك أخي ابو عماد
    أحسنت اختيار الموضوع أخي الكريم


  5. #5
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    294

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثانوية الإمام الأوزاعي مشاهدة المشاركة
    أحسنت اختيار الموضوع أخي الكريم
    سأعلق على الموضوع من وجهة نظري
    دور المشرف المنسق دور ايجابي جداً في إصلاح الأخطاء التي يراها على ارض الواقع 0(هذا هو المفترض)
    ولكن مما شاهدت أن دوره مختلف تماماً عن ما ذكرت
    في البداية كان يأتي المشرف المنسق إلى مدرستنا بانتظام وبدأ يتعرف على أسماء المعلمين وتخصصاتهم ثم قام بعمل بعض الورش التعليمية والزيارات المتبادلة وجنينا منها بعض الفائدة ولكن مع مرور الوقت أصبح لايحضر إلى المدرسة إلا نادراً وعند حضوره يقوم المدير والوكيل (بعفس)الجدول اليومي للحصص لكي يتم الاجتماع مع المشرف من قبل المعلمين ويتم تقليص الفسحة للطلاب وإلغاء الخمس دقائق بين الحصص فيصبح ذلك اليوم على المعلمين يوم كئيب وقد سمعتها من الكثير من المعلمين (الله لايحييك)عند مشاهدتهم للمشرف



    ونتسأل جميعاً هل استفاد احد من وجود المشرف المنسق في المدرسة فيقولون بصوت واحد (لا والله)
    إذن وجود المشرف المنسق غير فعال في المدرسة
    سألت بعض الزملاء في بعض المدارس كيف المشرف معكم
    احدهم قال أن المدير مسيطر على المشرف ولا يستطيع (أن يرفع رأسه)
    الأخر قال مشرفنا المنسق لا نشاهده الانادراً لأنه مشغول بالتزاماته الخاصة
    الثالث قال مشرفنا (لايهش ولا ينش)
    الرابع قال مشرف مدرستنا (ملقوف)ويتدخل في ما لايعنيه وقد حدث مشكلة كبيرة جداً بسبب تدخله في إحدى اللجان في الاختبار النهائي مع احد المعلمين ولم يحلها إلا إدارة التعليم بعد (الذهاب للمجلبة وإحضار 3 رؤوس من الغنم)
    سأعود إلى مشرف مدرستنا وانأ هنا لا اتحدث عن ثانوية الإمام الاوزاعي لأني منقول جديد إليها أتحدث عن مدرستي السابقة
    المشرف المنسق لمدرستي السابقة يقتصر دوره في العام الماضي على التوقيع بالحضور في ورقة الدوام اليومي فقط فقط
    الخلاصة لابد من الإشراف التربوي إن استمر هذا المشروع أن يتابعوا عمل المشرف المنسق بشكل مباشر ولا يكتفوا بالتقارير التي يرفعونها إلى رئيس الإشراف لان هناك تجاوزات وأخطاء كثيرة في الميدان تحتاج إلى المشرف الذي يصلحها بشرط أن يكون لدى هذا المشرف إلا ستعداد لإصلاحها بإخلاص
    وأول عمل لابد من القيام به هو ارسال بيان أو تعميم إلى المدارس يحدد فيه مهام المشرف المنسق بالمدرسة بالنسبة لعمل مدير المدرسة والإداريين والمعلمين لكي يكون الكل على دراية بمهامه لأني إلى هذه اللحظة اجهل الكثير من مهام المشرف المنسق
    أشكرك أخي ابو عماد
    أحسنت اختيار الموضوع أخي الكريم



    أخي العزيز / ثانوية الأوزاعي ــ شكراً لك على المرور والتعليق على جميع النقاط في هذا الموضوع ، فقد أصبت ووضعت يدك على الجرح ، فمعظم المدارس تشتكي من التقصير ، والتأخير في إبرازخططها 0
    أشكرك على صراحتك، وتوضيح الخلل الموجود ،فأتمنى أن يكون هناك حلاَ جذرياً بعيد عن المجاملة ، وحتى يكون المستفيد الأول هو المعلم والطالب 0


    التعديل الأخير تم بواسطة ابوعماد ; 24-Sep-2009 الساعة 04:17 PM

  6. #6
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    احد ابناء محايل عسير
    المشاركات
    154

    افتراضي

    المشرف المنسق حقيقة دورة فعال في المدرسة اذا كان المشرف منصف و مرن و متعاون
    واذا كان خلاف ذلك فهو نكبه على مدير المدرسة وعلى المعلمين
    والمشكلة ان اكثر المشرفين المنسقين هم من خلاف ذلك

  7. #7
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    السعودية - محايل عسير
    المشاركات
    2,079

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ستل جناحه مشاهدة المشاركة
    المشرف المنسق حقيقة دورة فعال في المدرسة اذا كان المشرف منصف و مرن و متعاون
    واذا كان خلاف ذلك فهو نكبه على مدير المدرسة وعلى المعلمين
    والمشكلة ان اكثر المشرفين المنسقين هم من خلاف ذلك
    لماذا عندما نرغب في الحوار نرتدي النظارة السوداوية ونستخدم لغة تعميم الاخطاء؟
    لا أعتقد أن أكثر المشرفين خلاف ذلك وانما القلة القليلة هم كما وصفتهم!
    ولاثبات ذلك كم مر على مدرستك مشرف منسق (لا اقول مشرف وإنما "مشرف منسق")؟
    أجزم بأن عددهم لا يتجاز عدد اصابع اليد الواحده!
    فلماذا نعمم أخطاء البعض على الكل؟
    لمجرد أنك اختلفت مع شخص في وجهة نظر
    وقد يكون سبب الخلاف أن أياً منكم لم يستطع ايصال فكرته للآخر
    أو لم يحاول تفهّم فكرة الآخر
    التعديل الأخير تم بواسطة هشلول ; 25-Sep-2009 الساعة 08:25 PM

  8. #8
    عضو متميز جدا
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    3,104

    افتراضي

    إخواني النبلاء . المربين الفضلاء .... سعدت كثيراً بتناول هذا الطرح بعقول تربوية . ورؤى ثاقبة .. اشكر لكم هذا لتفاعل الحي .. دليل على حراك ثقافي تربوي فريد ..
    أبو عماد صاحب الطرح .. أبدعت في طرحك .
    ثانوية الأوزاعي . شخصت الداء ووصفت الدواء .
    ستل جناحة . هذا رأيك وليس لأحد أن ينازعك فيه .
    هشلول . خبير وممارس ولك رأيك الذي ينبع عن خبرة سنوات إدارية وفنية . وربما هي الأرجح




    ولكن لي بعض التساؤلات . ولعل لي رجاء في تناولها بشيء من التعليق .. ليس بالاختصار المخل ولا التوسع الممل .
    • هل هذا المشروع الذي أقرته الوزارة وبعد مضي عدة أعوام أثبت نجاحاً ؟ أم أنها لم تتضح الرؤية بعد ؟
    • هل تم استيعاب المشرف المنسق للدور المناط به في تحقيق الأهداف الحقيقة للمشروع . ؟
    • هل تقَبَّل مدير المدرسة المشرف المنسق أم أن هناك فجوة بينهما ناتجة عن الازدواجية بين عملهما مما جعل مدير المدرسة يشعر بأنه تحت المجهر في الأعمال الفنية والإدارية .. مما جعله يفتقد دوره ؟
    • هل انحصر دور المشرف المنسق في المتابعة لأعمال مدير المدرسة أم أنها تمتد إلى متابعة زيارات المشرفين للمعلمين وفق اختصاصاتهم ..
    • هل تجزم بان دور المشرف المنسق واضح الرؤية ؟ أم أنه يعتبر دوره مكملاً لعمل فريق التقويم الشامل . أو المفتش الاداري ..
    لكم مني وافر الشكر وعظيم الامتنان وكل التقدير .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوحسام** ; 28-Sep-2009 الساعة 09:56 PM

  9. #9
    عضو فعال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    294

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوحسام** مشاهدة المشاركة
    إخواني النبلاء . المربين الفضلاء .... سعدت كثيراً بتناول هذا الطرح بعقول تربوية . ورؤى ثاقبة .. اشكر لكم هذا لتفاعل الحي .. دليل على حراك ثقافي تربوي فريد ..
    أبو عماد صاحب الطرح .. أبدعت في طرحك .
    ثانوية الأوزاعي . شخصت الداء ووصفت الدواء .
    ستل جناحة . هذا رأيك وليس لأحد أن ينازعك فيه .
    هشلول . خبير وممارس ولك رأيك الذي ينبع عن خبرة سنوات إدارية وفنية . وربما هي الأرجح



    ولكن لي بعض التساؤلات . ولعل لي رجاء في تناولها بشيء التعليق .. ليس بالاختصار المخل ولا التوسع الممل .
    • هل هذا المشروع الذي أقرته الوزارة وبعد مضي عدة أعوام أثبت نجاحاً ؟ أم أنها لم تتضح الرؤية بعد ؟
    • هل تم استيعاب المشرف المنسق للدور المناط به في تحقيق الأهداف الحقيقة للمشروع . ؟
    • هل تقَبَّل مدير المدرسة المشرف المنسق أم أن هناك فجوة بينهما ناتجة عن الازدواجية بين عملهما مما جعل مدير المدرسة يشعر بأنه تحت المجهر في الأعمال الفنية والإدارية .. مما جعله يفتقد دوره ؟
    • هل انحصر دور المشرف المنسق في المتابعة لأعمال مدير المدرسة أم أنها تمتد إلى متابعة زيارات المشرفين للمعلمين وفق اختصاصاتهم ..
    • هل تجزم بان دور المشرف المنسق واضح الرؤية ؟ أم أنه يعتبر دوره مكملاً لعمل فريق التقويم الشامل . أو المفتش إداري ..
    لكم مني وافر الشكر وعظيم الامتنان وكل التقدير .


    أشكر الجميع على التفاعل ، والمشاركة بارك الله فيكم ، وكثر الله من أمثالكم

    أخواني هناك ألية الإشراف التربوي ، وسوف أركز فقط على الأحكام العامة التي يستند عليها المشرف المنسق ، وهذه الأحكام العامة سبق وأن أقرتها وزارة التربية والتعليم

    أحكام عامة :
    أولاً : تسند لكل مشرف تربوي منسق خمس مدارس حداً أعلى ، ويراعى أن تكون متقاربة قدر الإمكان ن ويشرف على معلمي تخصصه في هذه المدارس ، حسب الآلية التالية :
    1-. لقاء التعارف : يتم هذا اللقاء في بداية العام الدراسي ، ويجمع بين المشرف والمعلمين في هذه الفئة ، وهدفه هو التعارف والتأكيد على طبيعة العلاقة القائمة على التعاون في سبيل تطوير المعلم ، مع توضيح آلية العمل خلال العام الدراسي.
    2 -تحديد المهارات المستهدفة: ويمكن أن تتم هذه الخطوة في لقاء التعارف إذا كانت هذه المهارات واضحة للمعلم وسبق له تحديدها واختيارها أو كان لدى المشرف تصور سابق عمَّا يحتاجه المعلم، كما يمكن أن يتم هذا الإجراء من خلال زيارات يقوم بها المشرف للمعلمين في هذه الفئة لملاحظة أدائهم بشكل عام ومساعدتهم على تحديد المهارات التي يحتاجون إلى تطويرها.
    3- وضع الخطط التفصيلية للزيارات ، حيث يضع المشرف بالتعاون مع المعلمين خطة العمل معهم ، وتتكون الخطة عادة من عدد من حلقات التدرب التي تتناول كل منها مهارة واحدة فقط.
    4- تبدأ بعد ذلك حلقات التدرب التي تسير كل منها وفق الخطوات التالية:
    • لقاء يسبق الزيارة ويتم في هذه اللقاء الآتي:
    أ*- تحديد هدف الزيارة ( المهارة الملاحظة )
    ب*- تحديد أداة جمع المعلومات.
    ج *- تحديد إجراءات الزيارة.
    • زيارة المعلم داخل الفصل لملاحظة أدائه ويراعى هنا التركيز على ملاحظة المهارة المحددة فقط باستخدام الأداة المتفق عليها ، كما أن من المهم أن تقتصر الأداة المستخدمة على وصف السلوك فقط دون تقديم أو إصدار أي حكم على أداء المعلم داخل الفصل.
    • بما أن الملاحظة سوف تكون لمهارة محددة فإن الزيارة قد تستغرق الحصة كاملة وقد تستغرق جزءاً يسيراً منها وذلك حسب المهارة المطلوبة ملاحظتها وعلى سبيل المثال فإن مهارة التمهيد للدرس قد لا تتطلب سوى ملاحظة المعلم أثناء الدقائق الخمس الأولى من الدرس.
    • بعد ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل يجتمع المشرف مع المعلم لمراجعة وتحليل نتائج تلك الملاحظة وتحديد ما إذا كان المعلم بحاجة إلى إعادة التدريب على المهارة مرة أخرى والاتفاق على إجراءات تطويرية بناءً على الملاحظة والتحليل.
    5- في حالة عدم وجود مستفيدين من هذه الفئة فإنه يوقف ، ويقوم المشرف التربوي بدلاً من ذلك بالمشاركة في الإشراف على حلقات تدرب الأقران بحضور عينة منها ، ويتولى إعطاء من يحتاج جرعات إثرائية.
    ثانياً: تركز الزيارات الإشرافية التخصصية على المعلمين الجدد وذوي الحاجة.
    ثالثاً: يستمر الإشراف على المدارس (لكل مشرف تربوي منسق) لمدة عامين على الأقل.

    رابعاً: لا تسند للمشرف التربوي أي مهام أخرى خارجة عن مهامه الأساسية.
    خامساً: يعد المشرف التربوي المنسق خطة للمدارس المسندة إليه في بداية العام الدراسي وتكون ضمن خطته الإشرافية.
    سادساً: ينظم المشرف التربوي المنسق بالتعاون مع مديري المدارس لقاءات تربوية داخل المدرسة بما لا يقل عن لقاء كل فصل.
    سابعاً: تخصص الأوقات التالية لتطبيق هذه الآلية على النحو التالي:
    أ* يوم واحد من كل أسبوع خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
    ب* من بدء عودة المعلمين إلى مضي أسبوعين من بدء الدراسة.
    ج* الأسبوع الأخير من الدراسة في الفصل الدراسي الأول والثاني.
    د* فترات اختبارات الفصل الدراسي الأول والثاني.
    هـ* عند الحاجة بما لا يتعارض مع الزيارات التخصصية.
    ثامناً: يقدم المشرف التربوي المنسق خلاصة شهرية لمدير الإشراف التربوي (أو مدير مركز الإشراف التربوي) وفق نتائج تطبيق الأدوات المستخدمة.
    تاسعاً: يكون المشرف المنسق مسئولاً مسئولية تامة عن أي قصور في أداء المدرسة عندما لا يتخذ الإجراءات اللازمة في حينه.
    عشراً: يعقد اجتماع شهري للمشرفين لمناقشة العقبات التي تواجههم في تطبيق تلك الآلية ، ووضع الحلول المناسبة.
    إحدى عشر: ترفع إدارة التربية والتعليم تقريراً في نهاية العام الدراسي للإدارة العامة للإشراف التربوي عن تطبيق الآلية.


    أخي الكريم :أبوحســام أشكرك على الطرح الآخر ومن رؤية جديدة ولكن سوف أختصر هذه النقاط التي ذكرتها في هذا الموضوع

    أنا شخصياً أرى أن المشكلة ليست في الآلية التي ينطلق منها المشرف ، بل في المشرف الذي لم يفهمها جيدا.

    أما المشرفين المستائين من تطبيق الآلية ويرون أنها حولتهم من كونهم مشرفين إلى مراسلين فهذا ماقاموا هم بعمله بأن حولوا أنفسهم إلى مراسلين حيث طبقوا نصف التعميم وتركوا النصف الباقي الذي فيه الفائدة للمعلمين وللعملية التعليمية ولم يتركوه إلا لجهلهم بكيفية تطبيقه .

    أخيرا أقول أي مدير شجاع عليه أن يطالبهم بتطبيق الآلية التي يستند عليها المشرف كاملة دون نقص وبالذات ( أحكام عامة ) وبعدها لن ترى المشرف المنسق في المدرسة إلى نهاية السنة لأنه لا يعرف كيف يطبقها
    التعديل الأخير تم بواسطة ابوعماد ; 26-Sep-2009 الساعة 01:26 AM

  10. #10
    عضو نشط جدا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    144

    افتراضي

    اشكر الجميع على التفاعل متمنياً من الجميع أن يعي الدور الإيجابي للمشرف المنسق والذي يسهم مع شريكه التربوي المشرف المقيم ( مدير المدرسة ) في تطوير العملية التربوية والتعليمية بعد تفعيل المهام المناط بها ومنها :
    1-التواصل الإيجابي مع إدارة المدرسة في كل ما يخصها فنياً وإدارياً واجتماعياً
    2-التوجيه والإرشاد وتوضيح الجوانب التي تطلب التغيير والتحسين أو الإيعاز لمدير المدرسة ببعض القرارات التي عليه اتخاذها.
    3-عقد اجتماع مع إدارة المدرسة ( مدير ووكلاء ومرشدين ) لشرح الآلية والدور المطلوب منه وأنه يقدم خدمة ومساعدة لإدارة المدرسة والعمل بروح الفريق الواحد .
    ومن خطوات العمل الفنية للمشرف المنسق مايلي :
    1-الاطلاع على نتائج زيارات المشرفين التربويين للمعلمين وفق تخصصاتهم والعمل مع مدير المدرسة لتعزيز جوانب التميز فيها واقتراح العلاج للقصور فيها ، ومتابعة ما قدمته إدارة المدرسة نحوها.
    2-زيارة معلمي تخصصه في مدارس التنسيق التابع له .
    3-زيارة جميع معلمي المدرسة في التخصصات الأخرى زيارة إشرافية عامة تفقدية للاطمئنان على سير الأداء .
    4-حصر أسماء المعلمين الذين يحتاجون لمزيد من المتابعة والتوجيه من المشرف المختص بناءً على التقارير الفنية لمدير المدرسة ووكلائها والزيارات السابقة للمشرف المختص وتقديرات الأداء الوظيفي ونتائج الطلاب في مادته .
    5-إشعار مدير الإشراف بمديري المدارس والوكلاء والمعلمين في نطاق إشرافه ممن يستدعي زيارتهم العاجلة للمشرف المختص .
    6-تنظيم لقاءات مهنية للمعلمين أو التوصية بالتحاقهم ببرامج تدريبية في مراكز التدريب التربوي أو المنفذة في مدارس التنسيق من قبل المشرف المنسق .
    7-المشاركة في تنفيذ التجارب التربوية التي تطبقها المدارس وتقويمها والعمل على تطويرها وتعزيزها للمدرسة والمدارس الأخرى والرفع لإدارة الإشراف للاستفادة من نتائجها لتعزيزها وتعميمها للفائدة
    8-تفعيل دور مركز مصادر التعلم والمختبرات المدرسية وتعزيز توظيف التقنية الحديثة في العملية التربوية عن طريق الاطلاع على ما دون في سجلاتها من دروس وأثر ذلك على طلاب المدرسة ووجود خطة وجدولة زمنية معلنة للمعلمين.
    9-حصر الظواهر السلوكية السلبية و العمل على وضع برامج لمعالجتها بمشاركة منسوبي المدرسة ووفق دراسات للأسباب والإجراءات الكفيلة بالقضاء عليها .
    10-يرفع المشرف المنسق عن الحالات التي تتطلب تدخلاً سريعاً من إدارة المركز أو إدارة التربية والتعليم وفق النموذج المرفق
    11-حصر جوانب التميز والقصور في التحصيل الدراسي لطلاب المدرسة للمساهمة في وضع خطط علاجية بالتعاون مع مدير المدرسة والمرشد الطلابي والمعلمين الذين يتضح وجود إخفاقات في تحصيل طلابهم لمادته .
    وعندما تتطبق هذه الآلية تحقق بأذن الله نتائج جيده تخدم واقعنا التربوي الذي هو بحاجة لمثل هذه المهام الإشرافيةالمتميزه والتي تخدم الجميع وأقول ذلك من واقع تجربة شخصية كان لي الشرف في تطبيقها عندم كنت مشرفاً تربوياً في تعليم مكة المكرمة .
    وفق الله الجميع ،،
    أخوكم / أبو عامر
    التعديل الأخير تم بواسطة أبوعامر ; 26-Sep-2009 الساعة 11:51 PM

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •